German English

بيان صحفي صادر عن مؤسسة ابن رشد للفكر الحر (برلين)

 

رؤية من الجنوب: تتجاوز الرأسمالية

الاقتصادي المصري سمير أمين يفوز بجائزة ابن رشد للفكر الحر لعام 2009

 

برلين - يفوز بجائزة ابن رشد للفكر الحر هذا العام أحد أهم مفكري العالم الثالث وأكثرهم تأثيراً: الاقتصادي المصري الدكتور سمير أمين والذي وقف دائماً إلى جانب استقلالية قرار الدول النامية في اختيار الطريق للتنمية وخاصة في العالم العربي. وقد دعا باستمرار إلى تضامن أُممي جديد ليس لتجاوز الأزمة الرأسمالية فحسب بل للخلاص من النظام الرأسمالي المأزوم.

 

إن الأزمة المالية التي بدأت منذ أيلول (سبتمبر) 2008 سبق لسمير أمين أن تنبأ بها بكونها وليدة للنظام، وبالتالي هي جزء من أزمة النظام الرأسمالي المتقدم والتي برزت بداياتها في عام 1970.

في نقده للعولمة الرأسمالية ينطلق سمير أمين من التزام ثابت بمصالح ضحاياها. وتبعاً لذلك فهو ينظر إلى الأزمات الكبيرة المعاصرة مثل أزمة الطاقة، أزمة الغذاء، أزمة البيئة وتغيّر المناخ على أنها نتيجة لنفس المعضلة الأساسية أي العولمة الرأسمالية المعاصرة القائمة على الاستغلال البشع للموارد الطبيعية. ويقول: "الأزمة الراهنة ليست أزمة مالية ولا جمعاً لأزمات نابعة من النظام بل هي أزمة الرأسمالية الامبريالية بقيادة أقلية مهيمنة". ويرى أمين بأن الخروج من هذا الوضع المميت هو استتباب عولمة توافقية إنسانية بدون أي نزعة اتجاه الهيمنة والتسلط وضرورة خلق جبهة مشتركة للشعوب وتجديد الماركسية الخلاقة.

 

تتخذ المؤسسة اسم الفيلسوف ابن رشد (1126 1198) وتهتدي بفكره وتدعم حرية الرأي والديمقراطية في العالم العربي عن طريق منحها جائزة سنوية. منحت المؤسسة جوائزها حتى الآن في المواضيع التالية: الصحافة والإعلام، تحرر المرأة، الفكر النقدي، العمل البرلماني، الفلسفة، الأدب الملتزم، الإصلاح الديني، حقوق الإنسان، الإخراج السينمائي والنهضة العربية. وتُمنح جائزة هذا العام (2009) وهي الجائزة الحادية عشر لشخصية اقتصادية من البلدان العربية (امرأة/رجل) تركزت أبحاثها على قضايا التنمية نظرياً أو تطبيقياً.

 

ولد سمير أمين في القاهرة ودرس وتخصص في الاقتصاد في باريس. بعد الدكتوراه عمل رئيساً لقسم البحوث في معهد التطوير الاقتصادي في القاهرة ومستشارا اقتصاديا في مالي والكونغو ومدغشقر وغيرها من الدول الأفريقية ومستشاراً لوزارة التخطيط في باماكو ودرّس في جامعات مختلفة. كما عمل مديرا لمعهد التنمية الاقتصادية والتخطيط التابع للأمم المتحدة في داكار (السنغال) لعشر سنوات (1970 1980). ثم ومنذ 1980 أصبح مديراً لمنتدى العالم الثالث، منظمة عالمية غير حكومية للبحوث والمناقشات، ويترأس حالياً أيضاً المنتدى العالمي للبدائل.

 

سوف يحضر الأستاذ سمير أمين من داكار (السنغال) إلى برلين ليتسلم الجائزة شخصياً في الثالث من كانون الأول (ديسمبر) 2009 الساعة السادسة بعد الظهر والعنوان

Rosa-Luxemburg-Stiftung, Franz-Mehring-Platz 1, Berlin 10243

(U-Bahn 5, Station: Weberwiese or S-Bahn Ostbahnhof, Bus 240 or 347).

 

وسيلقي كلمة التكريم ديتر سينغهاس (Prof. Dieter Senghaas) عالم اجتماع ومتخصص في دراسات السلام وهو أستاذ في معهد دراسات الثقافات المتداخلة والدراسات الدولية في جامعة بريمن وسيكون هناك مؤتمر صحفي ومجال للحوار الشخصي.

سيرة حياة سمير أمين

صورة الفائز

أعضاء لجنة التحكيم

عن المؤسسة باختصار

جوائز ابن رشد للفكر الحر

أنظر صفحة ابن رشد

 

Ibn Rushd Fund for Freedom of Thought

Christofstr. 5

76227 Karlsruhe

Germany

Tel.: +49 (0) 721-1517745

Fax: +49 (0) 721-9158750
E-Mail: contact@ibn-rushd.org