PDF version

نوري بوزيد

Nouri Bouzid

ولد النوري بوزيد – واسمه الحقيقي نور الدين بوزيد– سنة 1945 في مدينة " صفاقس" عاصمة جنوب الجمهورية التونسية، تابع دراسته الإبتدائية والثانوية بصفاقس، تحصل على الباكالوريا سنة 1966، درس السينما بالمعهد العالي لفنون السينما ببروكسال/بلجيكيا Institut National Superieur des Arts du Spectacle (INSAS) وذلك من سنة 1968 إلى سنة 1972 على إثر ذلك انجز شريط لختم الدروس (مدة الشريط 27 دقيقة) «DUEL».

تم إختيار النوري بوزيد من طرف أساتذته للقيام بتربص في شريط "موعد في براي" «Rendez vous à Braye» لأندريه ديلفو. اشتغل النوري بوزيد كمساعد مخرج مع ثلّة من المخرجين التونسيين والأجانب مثل المخرج "عبد اللطيف بن عمار"، "ماكس بيكاس" و " رضا الباهي" و" دافيد هيمنقس" و" ستيفن سبيلبارق" و " فيليب كلار" و "باسكال كومبانيلي".

سجن النوري بوزيد من سنة 1973 إلى غاية سنة 1979 وذلك لإنتمائه إلى تنظيم «GEAST»: تجمع " آفاق" للدراسات والعمل الإشتراكي بتونس.

أسس سنة 1994 معهد سينما حيث يدرس حاليا، كما درّس السينما الإخراج والسيناريو بكلية الآداب "بمنوبة" وفي معهد السينما بـ "قمرت".

أدارالنوري بوزيد سنة 1994 في مدينة "بوردو" الفرنسية ندوة حول السيناريو وقد نشرت الندوة تحت عنوان "مصادر إلهام في كتابة السيناريو والإخراج".

كما يكتب النوري بوزيد الشعر بالعامية التونسية وقد نشرت له بعض الدواوين مثل "البحارة" والعديد من كلمات الأغاني في الأفلام.

نال الجائزة السنوية للسينما بمناسبة اليوم الوطني للثقافة بتونس وذلك سنة 1989.

في سنة 1992 تحصل على وسام "الفارس" للفنون والآداب بفرنسا.

كما كتب سيناريوات أشرطة تونسية عديدة وهي:

إلى جانب الاخراج فقد كتب النوري بوزيد جميع سيناريوهات وحوار أشرطته.

الجوائز

تحصل النوري بوزيد أثناء مسيرته السينمائية على جوائز هامة عديدة وقد منحته تلك الجوائز مهرجانات دولية متعددة.

بالنسبة لشريط "ريح السد"

وهوالشريط الطويل الأول الذي أخرجه النوري بوزيد (1986)

بالنسبة لشريط " صفايح ذهب":
شريط "وسكتت شهرزاد عن الكلام المباح"
شريط " بيزناس"
بالنسبة لشريط "بنت فاميليا" ( 1996)
شريط عرائس الطين تحصل على:
أما بالنسبة لشريط "آخر فيلم" «Making of» فجوائزه كالآتي: