PDF version

مؤسسة ابن رشد للفكر الحر تفتح باب الترشيح لجائزة عام 2007

تخصص جائزة هذا العام لمخرج أو مخرجة في مجال السينما أو التلفزيون تخطت أعماله الوثائقية أو الدرامية حدود التابو الاجتماعي أو السياسي وسلطت ضوءاً ناقداً على ظواهر أو ممارسات تشهدها المجتمعات العربية

تلعب البرامج التلفزيونية والأفلام السينمائية دوراً في رفع أو تشويه الوعي السائد لدى الجمهور المتلقي ، يتأثر بها سلباً أم ايجاباً، لكنها بلا أدنى شك تدخل ضمن وعيه لقراءة ما يدور حوله ويحيط به من قضايا وأحداث. هي أداة جدية نرى فيها صورة أي مجتمع ومستوى تطوره، فبقدر ما تعكس هذه الأعمال المقدمة عبر السينما أو التلفزيون من مشكلات وتناقضات الواقع، يمكن للمتتبع أن يرصد من خلالها المدى الذي يتعامل فيه هذا المجتمع مع قضاياه ومستوى الشفافية والوعي الذي يتصاحب مع تطرقه لمسائله الشائكة.

يقف خلف أي عمل إبداعي من هذا النوع عدد غفير من العاملين ولكن يبقى الدور الأهم لمخرج العمل الإبداعي وهو الشخص الأساسي الذي يترك بصمته على كل العمل المقدم، يعكس فيه وعيه للواقع وقراءته للتعقيدات التي تدخل في حنايا القضايا التي يغوص فيها، ينظم العلاقات ويتعاطى مع حلول (للمتناقضات).

المخرج المبدع هو الذي يسعى أن يفجر المسائل المعقدة في الواقع، يخاطب من خلال إبداعه عقول وقلوب مشاهدي عمله. يكسر قوالب جامدة ويتخطى الحدود التي ترسمها له السلطات والعادات والتقاليد. يرسم بوعيه حدوداً أخرى تفتح آفاقاً من نوع مختلف وتؤسس منظومة جديدة لقراءة الوقائع بمتناقضاته، يقفز فوق حواجز الزمن وعينه دائماً نحو المستقبل، يقدم العبرة ويترك للمشاهد حق الاختيار.

قدمت المنطقة العربية مجموعة من المبدعين في مجال الإخراج التلفزيوني والسينمائي واستطاعت العديد من أعمالهم أن تسجل حيزاً مهماً في الذاكرة الحاضرة.

من هنا جاء قرار مؤسسة ابن رشد للفكر الحر لهذا العام بتقديم جائزتها لمخرج أو مخرجة ساهمت أعماله بشكل مباشر أو غير مباشر بإسناد أهداف المؤسسة في تدعيم الفكر الحر والتنوير والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان.

تتوجه مؤسسة ابن رشد للفكر الحر إلى جميع المهتمين (أشخاص أو مؤسسات) بإعلان فتح باب الترشيح لهذه الجائزة على أن يتضمن الترشيح نبذة عن سيرة حياة المرشح أو المرشحة مع نبذة عن أحد الأعمال المميزة. يحق لكل شخص أو مؤسسة ترشيح أي مخرج أو مخرجة تتناسب أعماله وأفكاره مع عنوان الجائزة وإرسالها إلى عنوان المؤسسة ضمن مدة الترشيح. ستتشكل كما في المرات السابقة لجائزة مؤسسة ابن رشد للفكر الحر لجنة تحكيم مستقلة من أصحاب الاختصاص للنظر في أولوية المستحقين للجائزة.

آخر موعد لإرسال أسماء المرشحين والمرشحات 31/05/2007